recent
أخبار ساخنة

استعمال العدسات المكبرة في عيادة الأسنان Dental Loupes

استعمال العدسات المكبرة في عيادة الأسنان ونصائح عامة
Recommendations and Guidelines for Dental Loupes

نسلط الضوء على كيفية استعمال العدسات المكبرة Dental Loupes الخاصة في طب الأسنان, بالإضافة لوضعية دكتور الأسنان أثناء استعمال العدسات المكبرة في عيادة الأسنان ومجموعة من الإرشادات والتوصيات العامة حول استعمال العدسات المكبرة من قبل طبيب الأسنان

استعمال العدسات المكبرة في عيادة الأسنان ونصائح عامة
العدسات المكبرة في عيادة الأسنان

سنتحدث في هذا المنشور باختصار عن الناحية الخاصة بوضعية الجلوس Loupe Ergonomic ونصائح عامة لاستعمال العدسات المكبرة داخل العيادة السنية

العدسات المكبرة في طب الأسنان

اولا يجب ان نعلم انه للأسف ليس كل العدسات المكبرة dental loupes الموجودة في الاسواق تحقق هذه الناحية اي ليست كلها بالضرورة ان تكون ergonomic loupes فالعديد منها يمكن ان يعطيك تكبير عالي higher magnification ولكنها مع الأسف لن تعطيك اهم غايات انتقاء هذه العدسات الا وهي وضعية عمل حيادية neutral working position ووضعية رقبة وظهر افضل 

لذلك ليس من المستغرب ان نرى مثل هذه التعليقات من بعض الزملاء الذين انتقوا هذه العدسات دون اتباع شروط معينة قبل شرائها " مارتحت فيها" "ماعرفت اشتغل فيها" "عملتلي دوخة وصداع..." ...الخ 

اذا ماهي الشروط التي يجب توافرها في هذه العدسات المكبرة حتى تحقق شرط كونها ergonomic?

شروط اختيار العدسات المكبرة

سالخص لكم بعض التوصيات باختصار (ارجو ان يكون هذا الملخص مفيدا وانصح بتسجيل هذه القيم ومناقشة ذلك مع الشركة او البائع قبل شراءها ):
  • يتوجب ان تحقق العدسات المكبرة زاوية انحناء أعظمية greater declination angles ويقصد بها الزاوية التي تنحني فيها العدسة نحو الأسفل ويوصي العديد من الخبراء بوجوب كون هذه الزاوية اكبر من 35 درجة حتى تحقق افضل وضعية للرقبة والظهر عند العمل والجدير بالذكر ان بعض الشركات مثل SurgiTel توفر شكلا من العدسات يعرف باسم Ergo Max يعطي زاوية ميلان تصل الى 45 درجة (انظر الصورة)
  • مسافة العمل working distance (البعد بين العدسة ومنطقة العمل ) يجب ان تكون بحدود 18 انش (حوالي 45.72 سم)
  • ان لا يزيد ميلان رأس الممارس عن 25 درجة
هذه الشروط السابقة تحقق توازنا بين اجهاد العين واجهاد الرقبة وتحسن من وضعية الظهر والرقبة improve posture اذا ماتم اخذ القياسات المناسبة والتي غالبا ما توفرها الشركات المرموقة عبر ارسال احد عملائها للطبيب في عيادته لعمل ذلك بدقة.

انصح من يريد انتقاءها من المعارض العلمية ان يقوم بتجربتها على كرسي الأسنان وان يتاكد من القياسات السابقة ويناقشه مع البائع كما قلنا والا سيبقى الامر "ضربة حظ ...يا بتصيب يا بتخيب"

نصائح استعمال العدسات المكبرة

والأن سألخص لكم بعض النصائح السريرية حول استعمالها
  1. تتطلب وضعية الجلوس الجيدة ergonomic working distance زيادة التكبير للتعويض عن هذه المسافة وهذا بدوره يتطلب تزويد النظارات الحاملة للعدسات المكبرة بالاضاءة additional light والتي تأتي على شكل مصابيح راسية صغيرة headlamps و تاتي حديثا على شكل cordless LED
  2. ينصح خصوصا لاولئك المستخدمين للنظارات الطبية بعمل فحص للعين eye test قبل شراء العدسات حتى يتم اخذ ذلك بعين الاعتبار حين تصميم هذه العدسات من قبل الشركة المنتجة
  3. ينصح ايضا لمن يريد اقتناء العدسات حديثا ان يبدأ بتكبيرات صغيرة low magnification (x2.5 وانتقاء العدسات التي تعطي مجال رؤية عريض larger field of view ,وان يتم استعمال العدسات لفترة قصيرة كل يوم حتى تتأقلم العين مع العدسة
  4. لا تتعجل بشرائها بل قم بتجربة كذا نوع قبل اتخاذ القرار مع العلم ان العدسات التي قد تكون مريحة لزميلك قد لا تكون كذلك بالنسبة لك وتذكر عند شراءك للعدسات المصممة بالتفصيل customized من نوع TTL (راجع المنشور السابق من هذه السلسلة ) فمن الضروري ان تقوم الشركة بارسال شخص يقوم بعمل القياسات للمسافة بين بؤبؤي العين interpupillary distance ومسافة العمل working distance وزاوية ميلان العدسة declination angle التي تحدثت عنها في المنشور السابق
  5. "لا تسترخص" !...فالعدسات الجيدة غالية الثمن... وكما قلت العديد من العدسات الرخيصة الموجودة في الاسواق تفتقر الى أدنى غايات هذه العدسات الا وهي الخصائص البصرية الجيدة وكونها ergonomics.
  6. ونصيحة "عدم الاسترخاص" ليست للعدسات فقط بل أيضا لإطار النظارات الحاملة لها frames حيث يتوجب ان تكون الاخيرة متينة بما فيه الكفاية وليست "ثقيلة" بنفس الوقت حيث يجب الاخذ بعين الاعتبار وزن الضوء والعدسات نفسها .... وكما يقول المثل : "يا مسترخص ال loupes عند اول Endo تندم"
  7. يفضل اقتناء "انشوطة" اي "حبل صغير" يمكن تعديله حول الرقبة حتى لا تقع وتنكسر هذه الاداة الغالية الثمن نسبيا
  8. قم بعمل تمرين للعينين من فترة لفترة لتجنب اجهادها strain/fatigue وذلك بالنظر للأعلى من فترة لفترة أثناء استخدامك للعدسات المكبرة او قم بعد فترة عمل طويلة بهذه العدسات بتركيز النظر على شيء بعيد لفترة قليلة بدون استخدامها
  9. قم بتقييم وضعية الجلوس لديك اثناء استخدامك للعدسات المكبرة للتاكد من انك تحقق الوضعية ergonomic الصحيحة ولعمل ذلك يمكن ان تسأل زميلك بالعمل او الممرضة حول ذلك او يمكن ان تعمل تسجيل فيديو لك اثناء العمل لتقييم ذلك بنفسك
  10. لعل هذه النصيحة "مكلفة نسبياً" لكن الحقيقة ينصح باقتناء اكثر من loupes باكثر من تكبير فالتكبير 2.5 مثلا هو الاكثر استعمالا للمعالجات الروتينية لكن ينصح بتكبير 4.5 للاجراءات التي تتطلب دقة اكثر مثل تعديل حواف التحضير margins او تعيين الاقنية المتكلسة calcified canals أثناء المعالجات اللبية endo treatment او تعيين مكان ذروة جذر مكسورة root tip retrieval ..الخ
مع العلم أنه هناك الأن في الأسواق نوع من العدسات يسمى EyeZoom من شركة Orascopic توفر مع نفس اطار العدسة خاصية تغيير التكبير بين 3x , 4x , 5x (انظر الصورة المرافقة وانظر الفرق بين قوى التكبير الثلاثة مقارنة بالصورة الاولى بالعين المجردة من غير اي تكبير )
استعمال العدسات المكبرة في العيادة السنية ونصائح عامة
EyeZoom من شركة Orascopic

Prof. Dr. Ziad Al-Ani
BDS MSc PhD MFDS RCS(Ed) FHEA

دمتم بخير وصحة جيدة


شاركونا تعليقاتكم واستفساراتكم على موقع طبيب أسنان وسنجيب عليكم في التعليقات أسفل المقال.


د.محمد عبد الرحيم


google-playkhamsatmostaqltradent